مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزير الصحة: تعديل مسمى مراكز الرعاية الأساسية الى مراكز الرعاية الصحية الأولية

5

كتب – سمير عبد الشكور:

أصدر الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، قراراً وزارياً ينص على تعديل مسمى منشأت الرعاية الصحية الأساسية الموجودة في جميع محافظات الجمهورية، الى مراكز الرعاية الصحية الأولية، وذلك كخطوة أولى تمهيداً لتطبيق قانون التأمين الصحي الشامل.

أوضح وزير الصحة والسكان أن منشأت الرعاية الصحية الأساسية تقدم الخدمات الصحية في المناطق الحضارية، وكانت تسمى (مكتب الصحة، و عيادة شاملة الأحياء بالحضر، و رعاية طفل، ومركز حضري، ومركز صحة أسرة”، بينما تسمى في المناطق الريفية، “مركز وحدة صحة الأسرة”، لافتاً الى أنه أصدر هذا القرار الوزاري لتوحيد جميع هذة الأسماء الى مراكز الرعاية الصحية الأولية بعد حدوث لغط كبير في مسمياتهم عند الجمهور ، مشيراً الى أن عدهم أصبح 5391 مركز.

قد يهمك ايضاً:

وأشار زير الصحة والسكان الى أن جميع هذة المراكز ستقدم خدمات موحدة، وهي تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية من التعامل مع حالات الطوارئ والعاجلة واجراء الجراحات البسيطة، وخدمات الأطفال كالتطعيمات ومتابعة النمو والتطور، وخدمات مقدمة للمرأة من متابعة للحمل والولادة الطبيعية وتنظيم الأسرة والصحة الانجابية، بالاضافة الى الخدمات الدوائية.

كما انها تقدم خدمات الصحة العامة كمقاومة الأمراض المعدية وناقلات الأمراض، وخدمات مكتب الصحة من تسجيل للمواليد والوفيات والترصد، والتثقيف الصحي وخدمات الاسنان، الوقائية منها والعلاجية، وخدمات الأشعة التشخيصية والسونار ورسم القلب والتحاليل، بالاضافة الى وجود اخصائيين لتخصصات الباطنة والاطفال والنساء والولادة وطب الاسرة وخدمات الولادة الطبيعية.

وأضاف وزير الصحة والسكان أن مراكز الرعاية الصحية الأولية ستقدم خدمة الاحالة والتي يتم من خلالها احالة أي مريض يحتاج الى خدمة أعلى من الناحية الطبية كاجراء جراحة أو تدخل علاجي بالمستشفى.

وكشف وزير الصحة والسكان الى أن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة سيكون بها 3 مستويات، أولاً الخدمة الأولية، وهي خدمات الرعاية الصحية الأولية التي تم ذكرها مسبقاً، والخدمة الثنائية هي التي ستقدم بالمستشفى وتقوم على تشخيص للمرض وتلقي العلاج بعد تحويلها من الخدمة الأولية، أما الخدمة الثلاثية فهي تقديم الخدمات المتخصصة والمتقدمة مثل عمليات زراعة الأعضاء والقلب المفتوح، والتي تقدم من خلال المستشفيات والمراكز التخصصية.

 

 

اترك رد