مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تأسيس مهرجان للعلوم في سلطنة عمان

0

كتب – سمير عبد الشكور:

قد يهمك ايضاً:

لدواعي أمنية ..تطبيق “واتساب” ممنوع رسميا في…

اقتران كوكبي أورانوس وجوبيتير 20 إبريل في برج الثور

تقرر في سلطنة عمان تأسيس مهرجان عمان للعلوم ويتم اقامة نسخته الأولى  في الفترة من 24-28 أكتوبر الجاري بمشاركة  المؤسسات العلمية والقطاع الخاص .
يضم المهرجان بين جنباته من الفعاليات والبرامج التي تستهدف زوارًا من أعمار مختلفة، وذوي اهتمامات علمية متنوعة إذ يضم أكثر من 300 فعالية في مجالات: التكنولوجيا، والابتكار، والرياضيات، والهندسة، والروبوت، والعلوم، و تنفذ في محافظات السلطنة الإحدى عشرة، من أجل أن تشمل الاستفادة أكبر عدد ممكن من زوار المهرجان طوال فترته الممتدة لخمسة أيام خارج مسقط وداخلها، إذ يفتتح فعالياته في المراكز والمؤسسات العلمية والتقنية بمختلف المحافظات بتاريخ 24 وحتى 25 من أكتوبر لتستمر  يومين، ولتبدأ بعدها الفعاليات التي يحتضنها مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمنطقة مرتفعات مطار مسقط الدولي، والتي تنطلق في السادس والعشرين وتستمر حتى الثامن والعشرين من أكتوبر 2017م.
يهدف المهرجان إلى  تقديم التكنولوجيا و العلوم إلى  كل فرد في  المجتمع  خاصة الشباب بأساليب  سهلة وبطريقة تفاعلية محفزة للتفكير، وإلى تشجيع الطلبة على إدراك أهمية العلوم في الحياة، وخلق اتجاه إيجابي نحو الابتكار والبحث العلمي، وتشجيع النشء على مواصلة التعلم في التخصصات العلمية ويستهدف في المقام الأول  طلبة المدارس الحكومية والخاصة والدولية، والجامعات، والمعلمين والتربويين، والمختصين والباحثين والأكاديميين في المجالات العلمية والتطبيقية والابتكار، والقطاع الخاص المعني بقطاع العلوم، وشرائح المجتمع المختلفة. ويحتوي المهرجان على العديد من الفعاليات أهمها: المحاضرات ، والمعارض، والألعاب والتجارب العلمية، والمسرحيات، والورش التعليمية.
وهو يعد الأول من نوعه على مستوى السلطنة ويأتي ترجمة لتوجيهات السلطان قابوس بن سعيد  سلطان  عمان التي تحث دائما على حب العلوم وخلق اتجاهات إيجابية لتعلمها . يأتي الهدف الأسمى للمهرجان في نسخته الأولى هذا العام من أجل  نشر ثقافة المعرفة والاستكشاف والتجربة والتطبيق في قالب من المرح والمتعة ، ليكون بذلك فرصة حقيقية للشغوفين بالعلوم  بمختلف أجناسهم وأعمارهم، ليتعلموا وليضيفوا لخبراتهم في الحياة الشيء الكثير .

وسيضم المهرجان  الكثير من التجارب التطبيقية والاستكشافية التعليمية في مجالات العلوم المختلفة  ومعرضا للابتكارات الطلابية في مجالات العلوم الطبيعية والرياضيات، والطاقة والنقل، والأنظمة الهندسية، والبيئة، إضافة لركن مثير لمسابقات وتحدي الروبوت بمجالاته الخمسة وهي: السومو، وتتبع الخط، وجمع الكرات، والمسابقة الحرة، والفيرست ليجو، كما يضم المهرجان معرضا لأبحاث برنامج GLOBE البيئي، وجائزة شركة تنمية نفط عمان للطاقة المتجددة، وقسم لعلوم البيئة.
وتتنافس  المشاريع الطلابية فيما بينها كل في مجاله ، ويشرف على تقييمها فريق من المتخصصين والأكاديميين من جهات عدة.

 

اترك رد