مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

راندا العدوي : فيلم ابتسم أنت في مصر توثيق للماضي ورسالة للحاضر

2

كتبت – نهلة مقلد:

قالت الدكتورة راندا العدوي الخبيرة السياحية أن فيلم ابتسم أنت في مصر يعد نموذج لتوظيف الفن كقوة ناعمة للترويج للسياحة خاصة وانه يتضمن تصوير مواقع أثرية بالأقصر وأسوان بجانب عرضه في روسيا ومصر في آن واحد فضلا عن المشاركة بين البلدين في النواحي الفنية والإنتاجية.

وأضافت العدوي تمتلك مصر مواقع فريدة لتصوير الأفلام وهناك قائمة طويلة للأفلام العالمية التي تضمنت مشاهد من مصر وتحاول هيئة تنشيط السياحة استعادة هذه المكانة بالتنسيق مع غرفة صناعة السينما وغيرها من الجهات المعنية بعد ركود أصاب هذه الصناعة المميزة بسبب الروتين  والمغالاة في الرسوم المفروضة من الجمارك علي معدات التصوير واستخراج تصاريح التصوير ورسومها الباهظة خاصة في الأماكن الأثرية .

قد يهمك ايضاً:

مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم…

تعاون استثنائي بين “دو” و”شاهد”…

وتابعت العدوي تحاول بعض الدول مثل تركيا والمغرب الاستفادة من العقبات التي يواجهها صناع الأفلام في مصر ببناء مجسمات للأماكن الأثرية وتعد المغرب من الدول الناجحة في هذا المجال وسبق واحتضنت أعمال سينمائية عديدة تضمنت مشاهد عن المعابد والآثار المصرية القديمة وغيرها من الأعمال وهذا بسبب ما تقدمه من تسهيلات وخدمات لصناع السينما .

 

وأشارت العدوي إلى التوفيق في اختيار عمرو واكد لبطولة الفيلم نظرا لمشاركته في العديد من الأفلام العالمية كما ترجع رواية الينا سربرياكوفا إلي الأذهان العلاقة الناجحة بين مصر والاتحاد السويفيتي في العديد من المجالات وأيضا بعد تفكك الاتحاد كانت مصر من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع روسيا .

ولفتت العدوي إلى الاختلاف بين الدوافع الإنتاجية بين فيلم الناس والنيل الذي يعد أول مشاركة إنتاجية بين مصر وروسيا وفيلم ابتسم أنت في مصر فيناقش الأول مساهمة روسيا في بناء السد العالي ضمن سياق العمل ولكن الثاني يتناول قصة حقيقة ببحث أربع فتيات روسيات عن مكان آمن بعد تفكك الاتحاد السوفيتي ووجدوا هذا الأمان بمصر .

وطالبت العدوي كافة الجهات والمؤسسات بالتعاون مع صناع العمل ليكون نموذج لغيره من الأعمال السينمائية وبداية لاستثمار ما تمتلكه مصر من مواقع أثرية وتراثية لجذب صناع الأفلام العالمية ولتعود مصر لمكانتها على خريطة أفضل مواقع التصوير السينمائي وليكون رسالة لروسيا بأن مصر آمنه علي السياح والوافدين في التسعينات واليوم أيضا .

 

اترك رد