الإثنين 19 نوفمبر 2018 الساعة 7:06 ص

موديل جديد من أودي إس كيو 5

الرئيسية / سيارات / موديل جديد من أودي إس كيو 5

“أودي إس كيو 5” هي الموديل الجديد من سيارات أودي التي تتسم بالسرعة والسلاسة، وهي سيارة رياضية متعددة الأغراض ومتوسطة الحجم. لاقى موديل “أودي إس كيو 5” القديم رواجاً كبيراً، وذلك لأنه يختلف كثيرًا عن الشكل التقليدي للسيارات، إضافةً إلى سرعتها الهائلة وقيادتها المثيرة.

أما الموديل الجديدة منها فيتسم بما هو أكثر من ذلك؛ حيث يسع خزان الوقود 30 لتراً، وبها محرك على شكل V مكون من 6 أسطوانات ومزود بشاحن توربيني؛ حيث يتشابه كثيراً مع موديل “إس 5” الممتاز. تبلغ قوة المحرك 354 حصاناً لتصل سرعة السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 5,1 ثوانٍ. كما أنها مطلية بالكروم وتحمل شعار S الرياضي وهي مزودة بمخارج عوادم رباعية مما يجعلك تستمتع بالقيادة.

 كيفية عملها:

أثبتت السيارة خبرتها وبراعتها بتضمنها لمحرك على شكل V مكون من 6 أسطوانات، وهو أمراً مذهلاً. نظرياً، لا يُعد تسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س أمراً ذا شأن وفقاً معايير السيارات الرياضية المتعددة الأغراض. ولكن واقعياً فإن “إس كيو 5” سوف تضعك في أجواء مثيرة على الطريق. كذلك ينخفض صوت المحرك ومخارج العوادم بها عن تلك السيارات الرياضية الأخرى، لتشعرك فهذه السيارة بالمتعة والراحة أثناء القيادة.

كما أن استجابة الخانق كبيرة، خاصة إذا قمت بضبط قرص القيادة على وضعية “دايناميك”. وحتى إذا كنت على وضعية “أوتوماتيك”، ستذهلك سرعة سحب سيارة “إس كيو 5”. فعند وضع قدمك على الدواسة، تبدأ السيارة في الانطلاق على الفور. ومن ثم، تبلغ السرعة القصوى، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى الضغط على المكابح الجيدة.

في السيارة التي اختبرناها، تم تشغيل نظام التعليق الهوائي المتكيف؛ ونحن ننصح باستخدامه؛ فمن شأنه أن يجعل القيادة سلسلة كما هو الحال في سيارة “رينج روفر”؛ كما أنه يحافظ على توازن السيارة عند تعرضك للمنحنيات. كذلك ستشعر بالمتعة عند توجيه السيارة، حيث يمكنك توجيه سيارتك بدقة كما تريد خلال قيادتك عبر الزوايا. أيضاً تتمتع السيارة “إس كيو 5” بقوة تماسك رائعة تجنبك السحب أثناء القيادة على الطرق المنحدرة؛ ولكن قد تكون مضطر للقيادة بسرعة في حال رأيت إشارة انخفاض التوجيه.

وعندما تكتفي من التجول والتسكع بالسيارة، ستجد أن هذه السيارة تشعرك بنفس الراحة والمتعة التي تمنحها السيارة “كيو 5”. ولكن من الممتع أيضاً أن تقضي وقتاً في التجول بهذه السيارة، فهي مزودة بمقاعد خلفية مسطحة ومريحة ويمكن إرجاعها إلى الخلف بسهولة.

الجودة والتكنولوجيا داخل السيارة

أدت جودة وتكنولوجيا التصميم الداخلي للسيارة “إس كيو 5” إلى اجتياز مبيعاتها مبيعات السيارة “إس 5″، والتي تشبه السيارة “إيه 4″، ولكن مع بعض اللمسات الرياضية. فهذا الأمر ليس سيئاً على الإطلاق، حيث إن التصميم الداخلي لهذا الجيل من سيارات “أودي” يفوق الخيال. فضلاً عن ذلك، يتسم التصميم الداخلي لها بوجود عناصر من التصنيع البشري مصنوعة من البلاستيك العالي الجودة، وكذلك الجلد الناعم والألومنيوم لتنتج تصميماً ذكياً من جميع الجوانب. قد تكون هذه السيارة باهظة الثمن، ولكنها تستحق ذلك.

 

من حيث الجانب التكنولوجي، نجد أن السيارة “إس كيو 5” تحتل القمة والصدارة؛ حيث تتسم هذه السيارة بوجود واجهات تفاعلية لأنظمة الحاسوب، كما أنها تتسم بسهولة التشغيل، حيث تشبه مقصورة قيادتها مقصورة قيادة الطائرة (ويُعد هذا الأمر قياسيًا في السيارة “إس كيو 5”)، مما يسمح لك باختيار المعلومات التي تريدها بسهولة وعرضها أمامك. وهذا النظام ليس جديداً من نوعه وهو نظام مذهل. كذلك أصبح التطبيقان Apple CarPlay وAndroid Auto ضمن معايير هذه السيارة.

تم تزويد هذه السيارة بلوحة لمس للكتابة في أداة التحكم الوسطى، مما يسمح لك بكتابة الأرقام أو الحروف بدلاً من التحرك على الشاشة باستخدام عجلة التحكم. كذلك يمكن استخدامها كفأرة إلكترونية للاختيار على الشاشة. قد يبدو هذا الأمر رائعاً لكنه قد يكون أكثر صعوبة وتشويشاً من الاستخدام العادي لها.

لقد كان لدى سيارة التي اختبرناها خيار نظام الصوت Band & Olufsen؛ فهذا الخيار مثالياً إذا كنت ترغب في صوت ذو جودة عالية. كذلك هناك خيار إضاءة الجو المحيط، وعند تفعيل هذا الخيار يمنحك شعوراً بجو النوادي الليلية الرائع. لكن هذا الخيار ليس أساسياً.

 توفير الوقود

طبقاً لمعايير سيارة “أودي”، حققت السيارة “كيو 5” أفضل المبيعات؛ ومما لا شك فيه أن الجيل الحالي لهذه السيارة لن يحقق مبيعات أقل. فإن السيارات القديمة تتسم بوجود قدر كبير من رواسب الوقود، حتى الجديد منها؛ لكن موديلات السيارة “إس” تحافظ دائمًا على قيمتها؛ فهذا الجيل من السيارات يتسم بحفاظه على الوقود، فهي تستهلك 10.8 لترات لكل 100 كيلو، وهذا ليس سيئاً بالنسبة لسيارة قوتها 350 حصاناً. أما فيما يتعلق بالضمان، فتُعد ميزانية 7000 ريال سعودي تغطية تأمينية كافية.

رأينا

ليس من الواضح تماماً الفئة المستهدفة التي صممت من أجلها السيارة “إس كيو 5″؛ حيث تكمن المشكلة في أن السيارة القياسية “كيو 5″، بمحركها الذي يبلغ 254 حصاناً، هي سيارة جيدة جداً. ويخلص القول إن المحرك على شكل V المكون من 6 أسطوانات للسيارة “إس كيو 5” هو مصدر دائم للإعجاب والمتعة؛ فالقوة الحركية لهذا المحرك يجعلك تتعامل مع السيارة وكأنها نوع جديد من السيارات المزودة بباب خلفي. قد يبلغ ثمن السيارة 270.000 ريال سعودي، لكن هذا لا شيء إن كنت ترغب الرفاهية والمتعة لأسرتك؛ فالسيارة “إس كيو 5” تتسم بجمال مظهرها الرائع. وإن كان ليس باستطاعتك دفع هذا المبلغ، فتأكد أن السيارات الأقل بها قدرات جيدة أيضاً.

شاهد أيضاً

«المصرية وأوتوموتيف» تتفاوض لطرح موديلات «أودى» بمحرك سعة 1000 سى سى

كتب – حمدى شهاب تخطط المصرية التجارية وأوتوموتيف، وكلاء سيارات فولكس فاجن وأودى، لطرح 3 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *