كتب – حمدى شهاب

اجابة الشيخ – حاتم محمد بحرى عن مبطلات الصلاة

(1) الأكل والشرب عمدا
(2) الكلام فى غير مصلحة الصلاة فعن زيد بن أرقم قال كنا نتكلم فى غير مصلحة الصلاة يكلم الرجل صاحبه وهو إلى جنبه فى الصلاة حتى نزل قول الله سبحانه وتعالى ( وقوموا لله قانتين ) فأُمرنا بالسكوت ونُهينا عن الكلام عن بن مسعود رضى الله عنه قال : كنا نسلم على النبى (ص) وهو فى الصلاة فيرد علينا فقلنا يارسول الله كنا نسلم عليك فى الصلاة فترد علينا ؟ ” فقال إن فى الصلاة لشغلا ” فإن تكلم ناسيا فصلاته صحيحة
(3) إذا ترك المصلى ركن من أركان الصلاة أو شرطا من شروط صحة الصلاة عمدًا بدون عذر لما رواه البخارى ومسلم أن النبى (ص) قال للأعرابى الذى لم يحسن صلاته ” ارجع فصل فإنك لم تصل ” وقال العلامة ابن رشد اتفقوا على أن من صلى بغير طهارة أنه يجب عليه الإعادة عمدا كان أو نسيانا
(4) إذا صلى لغير القبلة عمدا كان أو نسيانا فكل من أخل بشرط من شروط صحة الصلاة وجبت عليه الإعادة
(5) الضحك فى الصلاة : أما التبسم فلا يبطل الصلاة
(6) العمل كثيرا عمدا قال العلماء هو مايكون لو رآه الإنسان من بعد تيقن أنه ليس فى الصلاة إن كان قليلا لا يبطلها مثل الإشارة برد السلام ورفع العمامة ووضعها ودفع مارّ ولبس ثوب خفيف ونزعه وحمل طفل صغير ووضعه
(7) التكلم بكلام أجنبى عن الصلاة لقوله ص ” إن هذه الصلاة لا يصح فيها شىء من كلام الناس وإنما هى التسبيح والتكبير وقراءة القرآن ” سواء كان المصلى عامدا أو ناسيا عالما بأن الكلام مفسد للصلاة
(8) التنحنح إذا كان لغير حاجة
(9) تشميت العاطس إذا قال له (يرحمك ) فتبطل صلاته أما إذا قال له ( يرحمه الله ) أو ( يرحمنا الله ) فإن صلاته لا تبطل
(10) إذا ركع أو رفع قبل أن يركع الإمام فإذا كان سهوا رجع لإمامه ولا تبطل صلاته
(11) الحديث يبطل الصلاة
(12) ذهاب اليد وعودها ثلاث مرات تبطل الصلاة
(13) تعليق الصلاة مثل أن يقول إن جاء فلان قطعت الصلاة
(14) الجنون والرده وتطويل الرفع من الركوع أو الجلوس بين السجدتين كل ذلك يبطل الصلاة
أشياء لا تبطل الصلاة يكون العمل فيها بالأصل وطرح الشك مثل : شكا رجل إلى النبى (ص) الرجل يخيل إليه أنه يجد الشىء فى الصلاة ؟ قال (ص) لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا قال رسول الله (ص) ” إذا وجد أحدكم فى بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شىء أم لا فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ” استصحا بالأصل وطرح الشك وإبقاء ما كان على ما كان لأنه عندما سئل رسول الله (ص) عن حكم المصلى إذا شك فى أثناء صلاته أخرج منه حدث أم لا فهل ينتقص وضوؤه ؟ أو يستمر فى صلاته ؟ فأجاب (ص) بما يفيد أن الوضوء باق والصلاة صحيحة ونصح الشاك أن لا يخرج من صلاته .

الكلام لإصلاح الصلاة : عن أبى هريرة رضى الله عنه قال صلى بنا رسول الله (ص) الظهر أو العصر فسلم فقال له ذو اليدين أقصرت الصلاة أم نسيت يا رسول الله ؟ فقال الرسول (ص) ” لم أقصر ولم أنس ” فقال ذو اليدين بل نسيت يا رسول الله فقال النبى (ص) ” أحق ما يقول ذو اليدين ” قالوا نعم ” فصلى ركعتين أخريين ثم سجد سجدتين ”
[ٌ رواه البخارى ومسلم ]
من تيقن الطهارة وشك فى الحدث فله أن يصلى بطهارته تلك
• مــكـــروهات الصلاة
(1) العبث بثوبه أو ببدنه إلا إذا ادعت إليه الحاجة فإنه حينئذ لا يكره
(2 ) رفع البصر إلى السماء عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى (ص) قال ” لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء فى الصلاة أو لتخطفن أبصارهم ” [ رواه أحمد ومسلم والنسائى ]
(3) النظر إلى ما يلهى فعن عائشة رضى الله عنها أن النبى (ص) صلى فى خميصة لها أعلام فقال شغلتنى أعلام هذه اذهبوا بها إلى جهم وأتونى بأبنجانيته [رواه مسلم والبخارى ]
معانى الكلمات الخميصة : هى كساء أو صوف معلم ، أبو جهم : هو عامر بن حذيفة ، الإنباجية : هى كساء غليظ له وبر ولا علم له
(4) تغميض العينين كرهه البعض وجوزه البعض بلا كراهة الصواب إن كان تفتيح العين لا يخل بالخشوع فهو أفضل وإن كان يحول بينه وبين الخشوع لما فى قبلته من الزخرفة والتزويق وغيره مما يُشوش عليه قبله فهناك لا يكره التغميض قطعا
(5 ) الإشارة باليد عند السلام فعن جابر رضى الله عنه بن سمرة قال ” كنا نصلى خلف النبى (ص) فقال ما بال هؤلاء يسلمون بأيديهم كأنهم أذناب خيل شمس ، أى النفور من الدواب إنما يكفى أحدكم أن يضع يده على فخذه ثم يقول السلام عليكم ورحمة الله ” [ رواه النسائى وغيره ]
(6 ) الصلاة بحضرة الطعام عن عائشة رضى الله عنها أن النبى (ص) قال ” إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء ” [ رواه احمد ومسلم ] إنما أمر النبى (ص) أن يُبدأ بالطعام لتأخذ النفس حاجتها منه فيدخل المصلى فى صلاته وهو ساكن الجأش لا تنازعه نفسه شهوة الطعام فيعجله ذلك عن إتمام ركوعها وسجودها
(7) ” الصلاة مع مدافعة الأخبثين ونحوهما مما يُشغل القلب لقوله (ص) لا يُصلى وهو حاقن حتى يتخفف أ جالس للبول ” وعند أحمد ومسلم وأبو داود عن عائشة رضى الله عنها قالت سمعت رسول الله (ص) يقول لايصلى أحد بحضرة الطعام ولا وهو يُدافع الأخبثان .
( 8 ) الصلاة عند مغالبة النوم عن عائشة رضى الله عنها أن النبى (ص) قال ” إذا نعس أحدكم فليرقد حتى يذهب عنه النوم فإنه إذا صلى وهو ناعس لعله يذهب يستغفر فيُسب نفسه ” [رواه الجماعة ]
(9 ) التزام مكان خاص من المسجد للصلاة فيه عن عبدالرحمن بن شبل قال نهى رسول الله (ص) عن نقرة الغراب وافتراش السبع وأن يوطد الرجل المكان فى المسجد كما يوطن البعير [ رواه أحمد وابن خزيمه وابن حبان والحاكم ]
معنى يوطدّ : أى يجعل له مكانا خاصا مثل البعير : لا يبرك الإ فى مكان خاص اعتاده