فن وثقافة

ورشة عمل متخصصة في العمارة والفنون القبطية بمكتبة الإسكندرية

كتب – حمدى شهاب:

ينظم مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية ورشة عمل متخصصة في العمارة والفنون القبطية بعنوان “مبنى الكنيسة: التكوين والوظيفة”، وذلك يومي 18 و19 مارس الجاري، ويحاضر فيها الدكتور كارل انيميه، أستاذ الفنون والعمارة القبطية بجامعة أمستردام بهولندا.

تتناول ورشة العمل شرحاً للمباني المعمارية بوجه عام والكنائس بشكل خاص، والدور التي تؤديه والذي يعد المحدد الأساسي والرئيسي لمظهرها الخارجي. وبما أن الكنيسة هي المكان الذي تقام فيه الصلوات فإن فهم ماهية مبناها ومظهرها الخارجي يترتب عليه فهم الطقس الديني الذي بنيت من أجله، وإلى جانب ذلك فإن لمبني الكنيسة أبعاد رمزية، ليست بالضرورة ناتجة عن احتياجات واقعية في إقامة الطقوس الدينية، لذا ستلقي ورشة العمل الضوء على البعد الوظيفي والرمزي لعمارة تلك الكنائس.

 

جدير بالذكر أن الدكتور كارل انيميه درس الآثار المصرية والنوبية بجامعة ليدن- هولندا، وحصل على درجة الدكتوراه في موضوع “تاريخ الملابس الكنسية في الشرق الأدنى”، كما شغل منصب أستاذ مشارك في كثير من كليات الآثار في تخصص الفن والآثار المسيحية في الفترة المبكرة والفن القبطي، ويعمل كأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويشغل حاليًا منصب رئيس بعثة الاكتشافات والترميم الخاصة بدير السريان- وادي النطرون، وله الكثير من الكتب والأبحاث العلمية المنشورة.

 

تضم الورشة محاضرتين يوميًّا من الساعة الحادية عشرة صباحًا إلى الثالثة مساءً. وتوجد ترجمة لمحتوى المحاضرات من الإنجليزية إلى العربية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق