شعبة المبدعين العرب

“مُناجاه” معرض للفنان عبادة الزُهيري بقاعة الباب

كتبت – نهلة مقلد:

يفتتح ا.د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرضاً للفنان عبادة الزُهيري بعنوان “مُناجاه” وذلك يوم الثلاثاء القادم 22 يناير في تمام الساعة السابعة مساءً بقاعة الباب/سليم (ساحة متحف الفن المصري الحديث بالأوبرا) بحضور د. إيناس حسني مدير القاعة ولفيف من الفنانين.

في كلمته للمعرض ذكر د. خالد سرور .. “في “مُناجاه” جديدة مع جمهوره من أعماق عالمه المشحون بالشاعرية والحلم يُطالعنا الفنان عبادة الزهيري بلوحات يغلب عليها الطابع الروحي المهتم باللون ولغته ومعانيه وحسه ودلالاته مُتحررة عن إطار البناء التقليدي إلى صياغات موحية موسيقية تتناغم خلالها الإنفعالات والذاكرة في معين مستتر الملامح ربما مما يسمح بالخيال للإبحار إلى أبعد نقطة ممكنة قد تدفعها وتُرشدها إيحاءات وخيالات .. مشهد بصري مختزل ومختزن ومتصوف وزاهد تومض فجأة وسطه ضربات لونية قوية ومتوهجة وكأنها ولادة متعثرة لشعور ما أو حُلم ما.”

كما كتب عن معرضه الشاعر جمال القصاص ..” تجسد لوحات عبادة الزهيري بكتلها المتزنة وألوانها البراقة  وشحناتها التعبيرية الموحية طاقة مختزنة للحياة، تنطوي على انفعالات ومشاعر وعواطف إنسانية، تذهب أبعد مما هو مرئي، بل تحلِّق في بعض اللوحات إلى مناخات روحية ذات نكهة صوفية حميمة. ويشكل اللون بانبثاقاته المباغتة الخاطفة  محور إيقاع التكوين،  ويمتد في جسد الكتلة حتى يكاد يغطيها من أسفل لأعلى مانحًا السطوح والأشكال إحساسا شفيفا بخروشة النور … في كل الأحوال، نحن أمام فنان لديه خبرة عميقة في اللعب بالكتلة واللون، والقدرة على أن يحتفظ كل منهما بتماسكه وجوهره الناصع، في أقصى لحظات التشتيت والبعثرة فوق سطح الصورة.”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق