Exclusiveأخبار الاقتصاد

تصريحات المسئولين الافارقة خلال الجلسة الافتتاحية للمعرض الافريقى الاول للتجارة البينية

كتب – حمدى شهاب:

شارك فى فعاليات الجلسة الإفتتاحية لمعرض التجارة الافريقى للتجارة البينية اولوسجان اوباسانجو رئيس مجلس إدارة المجلس الاستشارى للمعرض الإفريقى للتجارة البينية ورئيس نيجيريا السابق، والسفير ألبرت موشانجا، مفوض التجارة والصناعة بمفوضية الاتحاد الأفريقي، والدكتور بنيدكت اوراما رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الافريقى.

وقد أكد اولوسجان اوباسانجو رئيس مجلس إدارة المجلس الاستشارى للمعرض الإفريقى للتجارة البينية ورئيس نيجيريا السابق أهمية المعرض الافريقى للتجارة البينية والذى يعد الأول من نوعه في إفريقيا ويأتى كأولى الخطوات التفيذية لتدعيم اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والتى وقعت عليها ٤٤ دولة افريقية فى مارس الماضى بالعاصمة الرواندية كيجالي، لافتاً إلى ان اطلاق اتفاق التجارة الحرة القارية الافريقية يعد احد اهم النجاحات لدول القارة حيث ان تحقيق التكامل الاقتصادى والاندماج الاقليمى لن يتأتى الا من خلال فتح الاسواق وازالة القيود بين البلدان الافريقية الأمر الذى يسهم فى تعزيز التنمية الاقتصادية وتحقيق الرخاء لكافة شعوب القارة السمراء.

وأضاف أن المعرض يلعب دورا هاما فى دعم التجارة البينية الإفريقية وتحقيق المزيد من التنمية الإقتصادية لدول القارة من خلال الترويج للمنتجات الافريقية لاختراق المزيد من الأسواق وإبرام عدد من الشراكات الاستثمارية والتجارية ، مشيدا بتنظيم مصر الهائل للمعرض وخروجه بهذه الصورة المشرفة.

وأشار  إلى ضرورة تركيز الدول الافريقية خلال المرحلة المقبلة على توفير المناخ الملائم لنمو الاعمال، وتطوير التعليم ودعم التنافسية وريادة الاعمال.

ومن جانبه قال السفير/ ألبرت موشانجا، مفوض التجارة والصناعة بمفوضية الاتحاد الأفريقي أن هذا المعرض والذي سيعقد كل عامين يمثل النواة الأولى للاتفاق الذي تم توقيعه بين 44 دولة أفريقية خلال شهر مارس الماضي لانشاء منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية، الأمر الذي يعكس مدى التزام الدول الافريقية بالخطة التي وضعها الاتحاد الافريقي لتنفيذ انشاء هذه المنطقة، مشيراً الي ان انشاء هذه المنطقة سيسهم في خلق سوق مشتركة للدول الافريقية تعمل على تحسين معدلات التبادل التجارية بين دول القارة السمراء فضلاً عن تحقيق الشراكة الحقيقة التي تليق بمستوى العلاقات التاريخية بينها فضلاً عن تحقيق الرفاهية والازدهار للشعوب الافريقية.

وأضاف موشانجا ان الاتحاد الافريقي قد تلقي عدد من الموافقات النهائية من عدد كبير من الدول التي وقعت على الاتفاق بالعاصمة كيجالي، لافتاً إلى ضرورة التسريع  من وتيرة تصديق باقي الدول على الاتفاقية تمهيداً لدخولها حيز النفاذ في أقرب وقت ممكن.

وبدوره قال الدكتور بنيدكت اوراما رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الافريقى ان المعرض يعد  احد اهم المعارض المقامة بالقارة الإفريقية لافتا إلى ان المعرض يفتح صفحة جديدة فى تاريخ التعاون الاقتصادى الافريقى وصولا للتكامل الاقتصادى الشامل.

وأضاف ان المعرض يوفر فرصا ضخمة لتشبيك الاعمال والتوصل للصفقات التجارية مشيرا إلى استعداد بنك التصدير والاستيراد الافريقى لتمويل كافة الصفقات التجارية التى يتم التوصل إليها خلال المعرض.

ولفت إلى ضرورة ترجمة الإرادة السياسية الهادفة لتوحيد القارة الإفريقية إلى واقع ملموس يسهم فى  تحقيق الاستقلال الاقتصادى القارة وتحقيق معدلات نمو صناعي وتجارى غير مسبوقة بدول القارة الإفريقية.

واشار الى اهمية إزالة كافة العراقيل التى قد تعترض حركة  التجارة الإفريقية وكذا اتاحة المعلومات التجارية بين الدول لتعزيز التبادل التجارى بين الدول الإفريقية لافتا إلى ان البنك قام بتدشين منصة الكترونية للمعرض لإتاحة فرص المشاركة بالمعرض على المستويات الإقليمية والقارية والعالمية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق